تحضير درس روابط النص الحواري سنة ثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير درس روابط النص الحواري سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: عظماء الانسانية ص60 من الكتاب المدرسي الجديد.
السند
أنا العلم آلا تعرفني؟ أنا الذي غيرت مسار الأمم ألا تزال لا تعرفني؟
الجهل : ههههه أجل ما بالك يا هذا  أنا وأنا من جررت الناس حولي بالكذب أنا جهل أنا اصطاد ضعاف النفس بالكلم كما تصطاد السمكة أليس كذلك ؟.
العلم الم اقل لك انك تعيش في عالم الهذيان اسمع يا إنسان كن كالقلم لا تكتب إلا ما تعرف في هذا الزمان اسكت ولا تقل مزيدا من الكلام سأفتح باب علمي وأصون لهم بيتي وأعلمهم الكلام الم تسمع عن العلم ماذا قال
بالدين والعلم تعلو راية الأمم ::: ويرتقي شأنها في عالم القيم
فالدين نص إذا طبقته خضعت ::: لك البرية من عرب ومن عجم
كل الضلالات أقدام ومنهجنا ::: رأس، فكيف نسوّي الرأس بالقدم
س _ ماهي الأساليب الإنشائية الواردة في الحوار  ؟   ج _ توظيف جمل الاستفهام والأمر والنّهي والنّداء والتّعجّب
س _  كيف جاءت جمل الحوار ؟   ج _متداخلة نتيجة تقاطع الكلام
س _ بم استدل العلم الجهل   ج _  بالقصية
أستخلص
التعّبير بالحوار ينتجُُ عنه نصٌّ مترابط ومنسجم. ومن أبرز مميزّات أسلوبه:
– توظيف جمل الاستفهام والأمر والنهّي والندّاء والتّعجّب.
– التّداخل بين الجمل الناتّج عن مقاطعة الكلام.
– توظيف الحجج والبراهين.
س _ تأمل الروابط المستخدمة ثم صنفها   ؟
الوصلالجوابالتفسيرالتأكيدالتعليل
؟ _ ، … ( علامات الوقف )
و _ ف _ كما _ كذلك ( أحرف العطف )
نعم
أجل
أي
كي
إنيلذلك، لذا، إذا
تحقّق التّرابط في النّصّ بأدوات تسمّى الرّوابط، وهي تتناسب مع أسلوبه، لهذا يغلب استعمال الرّوابط اللّغويّة الآتية فيه:
  • روابط الوصل، نحو: علامة التّرقيم، المطَّة، أحرف العطف، كما، أيضا، كذلك، …
  • روابط الجواب، نحو: أجل، نعم، بلى، لا، ك ،ّ …
  • روابط التّفسير، نحو: أي، المقصود بذلك، أعني، …
  • روابط التّأكيد والنّفي، نحو: إنَّ، لا شكّ، الحقيقة، الصّواب، …
  • روابط التّعليل والاستنتاج، نحو: لذلك، لذا، إذا، نخلص إلى، والنّتيجة، والضّمائر
أتدرّب: تأَمََّلْ خطاب الأمير للملكة، ثمّ حدّد بعض عناصر الحوار الواردة فيه.
وَكَتَبَ الأَمِير بُعَْدَ الفِتْنَةِ مُعَبِرًّا عَنْ سَببَِ مَوْقِفِهِ النبيَِّلِ الذِّي فَسَّرَه اُلناَّسُ تفَْسِيرَاتٍ مُخْتَلِفَةً يخَُاطِبُ مَلِكَةَ برِيطَانيْةََ:”إننَِّي لَمْ أَفْعَلْ إلاَّ مَا تُوجِبهُُ عَلَيَ فَرَائِضُ الدِّينِ وَلَوَازمُِ الإنسَِْانِيَةِّ “.
أنتج: دَعَتكَ الإذاعة المحلّيةّ لحُضور جلسة نقاش حول دور رجال الحماية المدنيةّ في الإنقاذ والإغاثة.
– اكُتبُْ بلغة سليمة نَصًّا حِوارياًّ؛ تنقُلُ فيه موضوع الجلسة الإذاعيةّ، موظّفًا الروّابط اللّازمة.

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More