تحضير نص التضامن ولو بكلمة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 51 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
أحمد سحنون:
النص: أثارتك كلمة معلّمكم وهو يقول: يكون الإنسان: “إنسانا عندما يتعاطف مع الآخر. فتذكّرت أحوال الفقراء والمشرّدين.”
– أصغ إلى الخطاب، وسجّل رؤوس الأقام المناسبة لتتعرّف على بعض طرق التّضامن.
– أصغ إلى الخطاب، وسجّل رؤوس الأقام المناسبة لتتعرّف على بعض طرق التّضامن.
أسئلة الفهم:
س_ مالدافع الذي جعل الكاتب ينتج هذا الخطاب ؟ ج_ الشعور بالخوف بسبب الخواطر التي كانت نائمة في ذاكرته
س_ ما هي هذه الهواجس ؟ ج_ قصة العارف
س_ كيف قرر أن يتضامن مع الفقراء ؟ ج_ بزيارتهم
س_ انقل قصة العارف بأسلوبك ؟ ج_ دخل عليه اخوانه في يوم شديد البرد، فوجده عاريا من ثيابه، والبرد شديد تعجب وسأله عن السبب فقال له : تذكرت معاناة الفقراء فقررت أن أشاركهم آلامهم
س_ أراد الكاتب أن يقتدي بالعارف في تصرفه ما الذي منعه ؟ ج_ تأكد أن هذا التصرف لن يفيدهم بل ييد من عدد العرات
س_ اهتدى الكاتب لطريقة يتضامن بها مع الفقراء وضحها ؟ ج_ زيارتهم والنظر إلى شقائهم والتألم لحالهم
س_ بما أن الكاتب ليس له مال يتضامن به مع هؤلاء ؟ ج_ الكاتب لا يملك مالا يساعد به هؤلاء الفقراء لكنه يملك قلبا وروحا إنسانية لم يبخل بهما عن الفقراء وهو بهذا طبق تعالم ديننا الحنيف قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:( تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة) رواه الترمذي .
شرح المفردات:
وخز : لسع
الزهيمر: مرض النسيان والخوف
خواطر :هواجس وأفكار
هاحهت: نائمت طاهنت
شازدة : عالقة في الذاكرة وغفلت عنها
لذع: ألم ووجع
هاجعة: أتفقد أحواله
الزهيمر: مرض النسيان والخوف
خواطر :هواجس وأفكار
هاحهت: نائمت طاهنت
شازدة : عالقة في الذاكرة وغفلت عنها
لذع: ألم ووجع
هاجعة: أتفقد أحواله
الفكرة العامة :
- تأثر الكاتب بتصرف العارف ومسارعته للبحث عن وسيلة للتضامن مع الفقراء.
- الدوافع الانسانية التي جعلت الكاتب يسعى للتضامن مع الفقراء.
المغزى العام من النص :
- لولا التعاون بين الناس ما شرفت نفس و لا ازهرت أرض بعمران.
- قال تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم و العدوان”.
أنتج مشافهة
– اعِرِضْ بأسلوبك مضمون الخِطاب المسموع مقتصِرًا فقط على العبارات الضّروريّة لأداء المعنى.
أحضّر:
قال صلى الله عليه وسلم: (المؤمنُ للمؤمنِ كالبنيانِ يشدُّ بعضه بعضا). وأنت تقرأ هذا الحديث شعرتَ بقيمة التّضامن ودورِه في المجتمع. وتأكّدتَ أنَّ التّكافل يقهر كل الصّعاب.
– استعنْ بالنّصّ (درهم السُّلِّ) لإدراك قيمة التّضامن.
– استعنْ بالنّصّ (درهم السُّلِّ) لإدراك قيمة التّضامن.
للمزيد: